أنواع الجمباز:
صفحة 1 من اصل 1
أنواع الجمباز:
أنواع الجمباز:
-1 جمباز الألعاب (الأطفال):
يهدف هذا النوع من الجمباز إلى تعويد الأطفال على الأجهزة, حيث يناسب المرحلة السنية من سن (4 – 6) سنوات, كما يهدف إلى التطور للطفل من مرحلة لأخرى و ذلك عن طريق التدرج في استخدام الأجهزة و الأدوات بالإضافة إلى تعويد الأطفال العادات الصحية السليمة التي تساعد في النمو الشامل و المتزن, و في هذا النوع تكون التمرينات المعطاة سهلة و غير معقدة, بسيطة غير مركبة, حيث يتم استخدام الأجهزة و الأدوات الصغيرة و يقسم هذا النوع إلى ثلاثة أنواع من حيث طبيعة العمل
1. مسابقات دون لمس الأدوات و الأجهزة مثل القفز من فوق أجزاء الصندوق المقسم أو القفز من فوق المقعد السويدي.
2. مسابقات باستخدام الأجهزة و الأدوات مثل المشي فوق المقعد السويدي, الركوب على الجزء العلوي من الصندوق المقسم.
3. مسابقات بتصعيب الأداء على الأجهزة مثل الجري ذهابا و إيابا على المقعد السويدي
2-جمباز الموانع:
يهدف هذا النوع إلى إكساب الممارس عناصر اللياقة البدنية, حيث يناسب الأطفال في المرحلة السنية من 6-12 سنة, المرحلة الابتدائية حيث بدأت معرفة هذا النوع منذ أن تم استخدامه في الخلاء, و كان يمارس بطريقة طبيعية غير مقيدة كما يعتبر هذا النوع من أهم الأنواع في اكسب الفرد عناصر اللياقة البدنية بالإضافة إلى كونه وسيلة تمهيدية لجمباز الأجهزة, و يمتاز جمباز الموانع بعدم اقتصاره على سن معين, بل يمكن التدرج به بحيث يستعمله الكبار و الصغار على حد سواء كل حسب مستواه و إمكاناته الجسمية و قدراته البدنية, نجد أن استعمال هذا النوع يأتي بعد ممارسة اللاعب للنوع السابق, و يستخدم هذا النوع عادة كمسابقات بين أفراد و مجموعات متكافئة, هذا و يجب مراعاة التدرج السليم في أداء هذا النوع على النحو التالي:
• التدرج من الأجهزة و الأدوات المنخفضة إلى الأجهزة المرتفعة و ذلك في حالات الوثب و القفز و التوازن و التسلق.
• التدرج من الأجهزة المرتفعة إلى المنخفضة و ذلك في حالات الزحف تحت الجهاز
• التدرج من استخدام جهاز واحد إلى جهازين ثم إلى مجموعة أجهزة
• التدرج في زيادة السرعة في الأداء على الأجهزة
• التدرج في تصعيب الأداء مع تغيير أماكن الأجهزة و المسافة بين الأجهزة
• التدرج في الأداء في صورة مسابقات بين أفراد و مجموعات
و يعتبر جمباز الموانع أساسا لجمباز الأجهزة حيث أنه يمتاز ب :
أ- يكسب ممارسة القوة و يعمل على تشكيل الجسم.
ب- يكسب ممارسة الثقة بالنفس نتيجة اطمئنانه عند العمل على الجهاز
ج- يكسب ممارسة الصفات الإرادية كالشجاعة و الصبر و التصميم
د- يعمل على إكساب الممارس الصفات الصحية كالنظافة
ه- يعمل على تنمية النواحي الخلقية كالتواضع و التعاون
و- يعمل على إعطاء الممارس فرصة التفكير و الإبداع نظرا لكونه غير مقيد بقانون يحكمه
ي- يعمل على توسيع مدارك الممارس و ينمي ذكاءه و يحسنه
ن- يصعب على الفرد ممارسة جمباز الأجهزة ما لم يكن قد مارس جمباز الموانع فترة ليست قصيرة
-3 جمباز الأجهزة:
يعتبر هذا النوع أساس الإعداد للبطولات, كما يعد المدخل لتحقيق أعلى المستويات في رياضة الجمباز على مختلف الأجهزة الأساسية من الجهة الفنية و طبقا لقانون اللعبة, لذلك يجب أن تكون طبيعة التعليم من المعلم متماشية مع المبادئ التعليمية السليمة و الخاضعة للأسس العلمية, لذلك يجب على المدرب مراعاة ما يلي:
• تعليم المهارات على الأجهزة بعد تبسيطها
• مراعاة التدرج في التعليم من السهل إلى الصعب و من البسيط إلى المركب
• مراعاة عنصري التسلسل و السهولة أثناء التعليم
• العناية بالنواحي الفنية و الخطوات التعليمية للمهارات التي يشتمل عليها الجهاز
• مراعاة الأداء السليم للنموذج أمام المبتدئ
• التدرج من المعروف إلى المجهول في المهارات الحركية
هذا و على المدرس مراعاة المبادئ السابقة أثناء تعليم المهارات الحركية في جمباز الأجهزة و لضمان أهداف العملية التعليمية يجب على المعلم عدم إغفال بعض الوسائل الهامة في التعلم و خاصة في هذا النوع من الجمباز و تكمن هذه الوسائل فيما يلي:
• العناية بالتمرينات البدنية التي تكسب اللاعب القوة العضلية أثناء الأداء المهاري
• العناية بالتمرينات البدنية التي تنمي التوافق العضلي العصبي لكل لاعب
• تدريب اللاعب على الإحساس بالحركة للمهارة المؤداة, و ذلك عن طريق العضلة
• الاهتمام بتمارين التوازن التي تعتمد عليها معظم مهارات الجمباز على الأجهزة
• الاهتمام بالنواحي النفسية و الصحية لكل لاعب و ذلك بوضع البرامج اللازمة حتى يحقق اللاعب الوصول إلى مستويات الجمباز العالية
و تقسم الأجهزة في هذا النوع إلى قسمين:
1أجهزة أساسية
2 أجهزة مساعدة
1- الأجهزة الأساسية:
هي الأجهزة الرئيسية المستخدمة في البطولات و الخاضعة للمواصفات القانونية
• أجهزة الرجال:
(الحركات الأرضية, حصان القفز, حصان الحلق, المتوازي, العقلة "الثابت", الحلق)
• أجهزة السيدات:
(الحركات الأرضية, حصان القفز , العارضتان المختلفتا الارتفاع, عارضة التوازن)
2-الأجهزة المساعدة:
تستخدم كأجهزة مساعدة في عملية التعليم خاصة المبتدئين, لكنها لا تخضع لمواصفات قانونية و منها: (الصندوق المقسم, المهر, متوازي أرضي, عارضة أرضية, عقلة...الخ)
-4 جمباز البطولات:
يعتبر هذا النوع أرقى أنواع الجمباز, ولوصول اللاعب لهذا النوع لابد عليه ممارسة الأنواع السابقة, و نجد في هذا النوع أن اللاعب يؤدي الحركات على الأجهزة بطريقة آلية, و تقام فيه البطولات المحلية و الدولية و العالمية حيث يؤدى بغرض إظهار ما أمكن الوصول إليه من مستويات عالية وفق إطار معين من القوانين التي تحكم سير العمل على كل جهاز و هذا النوع له شقين:
• طبيعة الحركات على كل جهاز طبقات للنواحي الفنية للمهارة الخالية من الأخطاء
• الدرجات طبقا لقانون التحكيم بأن يقيم اللاعب بدرجة تتراوح بين الصفر و العشرة (0-10) و ذلك حسب القانون الدولي
-1 جمباز الألعاب (الأطفال):
يهدف هذا النوع من الجمباز إلى تعويد الأطفال على الأجهزة, حيث يناسب المرحلة السنية من سن (4 – 6) سنوات, كما يهدف إلى التطور للطفل من مرحلة لأخرى و ذلك عن طريق التدرج في استخدام الأجهزة و الأدوات بالإضافة إلى تعويد الأطفال العادات الصحية السليمة التي تساعد في النمو الشامل و المتزن, و في هذا النوع تكون التمرينات المعطاة سهلة و غير معقدة, بسيطة غير مركبة, حيث يتم استخدام الأجهزة و الأدوات الصغيرة و يقسم هذا النوع إلى ثلاثة أنواع من حيث طبيعة العمل
1. مسابقات دون لمس الأدوات و الأجهزة مثل القفز من فوق أجزاء الصندوق المقسم أو القفز من فوق المقعد السويدي.
2. مسابقات باستخدام الأجهزة و الأدوات مثل المشي فوق المقعد السويدي, الركوب على الجزء العلوي من الصندوق المقسم.
3. مسابقات بتصعيب الأداء على الأجهزة مثل الجري ذهابا و إيابا على المقعد السويدي
2-جمباز الموانع:
يهدف هذا النوع إلى إكساب الممارس عناصر اللياقة البدنية, حيث يناسب الأطفال في المرحلة السنية من 6-12 سنة, المرحلة الابتدائية حيث بدأت معرفة هذا النوع منذ أن تم استخدامه في الخلاء, و كان يمارس بطريقة طبيعية غير مقيدة كما يعتبر هذا النوع من أهم الأنواع في اكسب الفرد عناصر اللياقة البدنية بالإضافة إلى كونه وسيلة تمهيدية لجمباز الأجهزة, و يمتاز جمباز الموانع بعدم اقتصاره على سن معين, بل يمكن التدرج به بحيث يستعمله الكبار و الصغار على حد سواء كل حسب مستواه و إمكاناته الجسمية و قدراته البدنية, نجد أن استعمال هذا النوع يأتي بعد ممارسة اللاعب للنوع السابق, و يستخدم هذا النوع عادة كمسابقات بين أفراد و مجموعات متكافئة, هذا و يجب مراعاة التدرج السليم في أداء هذا النوع على النحو التالي:
• التدرج من الأجهزة و الأدوات المنخفضة إلى الأجهزة المرتفعة و ذلك في حالات الوثب و القفز و التوازن و التسلق.
• التدرج من الأجهزة المرتفعة إلى المنخفضة و ذلك في حالات الزحف تحت الجهاز
• التدرج من استخدام جهاز واحد إلى جهازين ثم إلى مجموعة أجهزة
• التدرج في زيادة السرعة في الأداء على الأجهزة
• التدرج في تصعيب الأداء مع تغيير أماكن الأجهزة و المسافة بين الأجهزة
• التدرج في الأداء في صورة مسابقات بين أفراد و مجموعات
و يعتبر جمباز الموانع أساسا لجمباز الأجهزة حيث أنه يمتاز ب :
أ- يكسب ممارسة القوة و يعمل على تشكيل الجسم.
ب- يكسب ممارسة الثقة بالنفس نتيجة اطمئنانه عند العمل على الجهاز
ج- يكسب ممارسة الصفات الإرادية كالشجاعة و الصبر و التصميم
د- يعمل على إكساب الممارس الصفات الصحية كالنظافة
ه- يعمل على تنمية النواحي الخلقية كالتواضع و التعاون
و- يعمل على إعطاء الممارس فرصة التفكير و الإبداع نظرا لكونه غير مقيد بقانون يحكمه
ي- يعمل على توسيع مدارك الممارس و ينمي ذكاءه و يحسنه
ن- يصعب على الفرد ممارسة جمباز الأجهزة ما لم يكن قد مارس جمباز الموانع فترة ليست قصيرة
-3 جمباز الأجهزة:
يعتبر هذا النوع أساس الإعداد للبطولات, كما يعد المدخل لتحقيق أعلى المستويات في رياضة الجمباز على مختلف الأجهزة الأساسية من الجهة الفنية و طبقا لقانون اللعبة, لذلك يجب أن تكون طبيعة التعليم من المعلم متماشية مع المبادئ التعليمية السليمة و الخاضعة للأسس العلمية, لذلك يجب على المدرب مراعاة ما يلي:
• تعليم المهارات على الأجهزة بعد تبسيطها
• مراعاة التدرج في التعليم من السهل إلى الصعب و من البسيط إلى المركب
• مراعاة عنصري التسلسل و السهولة أثناء التعليم
• العناية بالنواحي الفنية و الخطوات التعليمية للمهارات التي يشتمل عليها الجهاز
• مراعاة الأداء السليم للنموذج أمام المبتدئ
• التدرج من المعروف إلى المجهول في المهارات الحركية
هذا و على المدرس مراعاة المبادئ السابقة أثناء تعليم المهارات الحركية في جمباز الأجهزة و لضمان أهداف العملية التعليمية يجب على المعلم عدم إغفال بعض الوسائل الهامة في التعلم و خاصة في هذا النوع من الجمباز و تكمن هذه الوسائل فيما يلي:
• العناية بالتمرينات البدنية التي تكسب اللاعب القوة العضلية أثناء الأداء المهاري
• العناية بالتمرينات البدنية التي تنمي التوافق العضلي العصبي لكل لاعب
• تدريب اللاعب على الإحساس بالحركة للمهارة المؤداة, و ذلك عن طريق العضلة
• الاهتمام بتمارين التوازن التي تعتمد عليها معظم مهارات الجمباز على الأجهزة
• الاهتمام بالنواحي النفسية و الصحية لكل لاعب و ذلك بوضع البرامج اللازمة حتى يحقق اللاعب الوصول إلى مستويات الجمباز العالية
و تقسم الأجهزة في هذا النوع إلى قسمين:
1أجهزة أساسية
2 أجهزة مساعدة
1- الأجهزة الأساسية:
هي الأجهزة الرئيسية المستخدمة في البطولات و الخاضعة للمواصفات القانونية
• أجهزة الرجال:
(الحركات الأرضية, حصان القفز, حصان الحلق, المتوازي, العقلة "الثابت", الحلق)
• أجهزة السيدات:
(الحركات الأرضية, حصان القفز , العارضتان المختلفتا الارتفاع, عارضة التوازن)
2-الأجهزة المساعدة:
تستخدم كأجهزة مساعدة في عملية التعليم خاصة المبتدئين, لكنها لا تخضع لمواصفات قانونية و منها: (الصندوق المقسم, المهر, متوازي أرضي, عارضة أرضية, عقلة...الخ)
-4 جمباز البطولات:
يعتبر هذا النوع أرقى أنواع الجمباز, ولوصول اللاعب لهذا النوع لابد عليه ممارسة الأنواع السابقة, و نجد في هذا النوع أن اللاعب يؤدي الحركات على الأجهزة بطريقة آلية, و تقام فيه البطولات المحلية و الدولية و العالمية حيث يؤدى بغرض إظهار ما أمكن الوصول إليه من مستويات عالية وفق إطار معين من القوانين التي تحكم سير العمل على كل جهاز و هذا النوع له شقين:
• طبيعة الحركات على كل جهاز طبقات للنواحي الفنية للمهارة الخالية من الأخطاء
• الدرجات طبقا لقانون التحكيم بأن يقيم اللاعب بدرجة تتراوح بين الصفر و العشرة (0-10) و ذلك حسب القانون الدولي
مواضيع مماثلة
» الجمباز في الجزائر:
» الإعداد المهاري في الجمباز
» التمرينات الجمبازية l المنافسات للرجال والنساء l التحكيم l الجمباز
» الإعداد المهاري في الجمباز
» التمرينات الجمبازية l المنافسات للرجال والنساء l التحكيم l الجمباز
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى